
هذا بالطبع جنباً إلى جنب مع استخدامها الأساسى من داخل لوحة تحكم Google Adword من قبل المعلنين لتحديد الكلمات مفتاحية التى يمكن أن يعتمدوا عليها فى حملاتهم الدعائية و التى يمكن أن تأتى بأعلى عدد ممكن من الزيارات بأقل تكلفة للنقرات.
اليوم أصبح الوضع مختلفاً قليلاً ؛ فقد أعلنت جوجل عن استبدال أداة Keyword Tool بـ Keyword Planner تسهيلاً على المعلنين لتخطيط حملاتهم الإعلانية. لكن و بما أننا نحن (الأدسنساوية) أدمنّا تلك الأداة , و مهما عدّلو عليها فسنلوى عنقها لصالحنا
- شرح استخدام Keyword Planner
2 – من القائمة الرئيسية , اضغط القائمة المنسدلة Tools and Analysis , و اختر منها Keyword Planner.
![]() |
خطوات الدخول لأداة Keyword Planner |

(4 – أ) your product or servise : هنا تقوم بإدخال الكلمة / الكلمات المفتاحية.
(4 – ب) Targeting : حدد ملامح السوق الذى تستهدفه ( كامل العالم أم دولاً بعينها – لغة الزوار).
( 4 – ج) Customize your search : حيث يمكنك تخصيص عملية البحث أكثر بألا يقل عدد مرات البحث عن عدد معين , أو ألا يقل سعر النقرة CPC عن قيمة محدده. أيضاً تحديد مدى تنافسية المعلنين على تلك الكلمة.
لاحظ أن هناك خيارات قد تجاهلتها ؛ فهى تفيد المعلنين أكثر منّا نحن عالم الناشرين.
5 – اضغط على Get ideas.
![]() |
نموذج إدخال بيانات الكلمات المفتاحية لأداة Keyword Planner |
![]() |
واجة Keyword Planner و التى تشبه إلى حد كبير تلك التى كانت تخص Keyword Tool |
7 – هل افتقدت الأنواع الثلاثة للبحث عن اللكلمات المفتاحية ( Broad , Exact ,
Phrase ) ؟ حسناً , قم بالضغط على رمز القلم الموجود أقصى يمين الجدول
من الأعلى , و ستجدهم بانتظارك
Phrase ) ؟ حسناً , قم بالضغط على رمز القلم الموجود أقصى يمين الجدول
من الأعلى , و ستجدهم بانتظارك
![]() |
الموضع الجديد لـ Exact , Phrase , Broad |
بست !! .. أنصحك و بشدة أن تطلع على تدوينة ( المعيار المادى للنيتش ) ؛ فالعديد من المصطلحات المستخدمة هنا قد تم شرحها باستفاضه هناك
- فروقات بين Keyword Planner , و Keyword Tool
1 – يلزم تسجيل الدخول من الآن فصاعداً إلى Google Adwords لاستخدام Keyword Planner على عكس الـ Keyword Tool و التى كان من الممكن استخدامها دون الحاجة لتسجيل الدخول مع بعض الصلاحيات المحدودة.
2 – عدد عمليات البحث شهرياً لأى كلمة مفتاحية باستخدام Exact مع الـ Planner غالباً ستجدها أعلى من تلك التى كنت ستجدها مع الـ Tool ؛ لأنه تم إضافة عمليات البحث التى تتم من خلال الأجهزة اللوحية و الهواتف الآن , و هو ما لم يكن متاحاً افتراضياً مع الـ Toolفى السابق.
شخصياً لا أجد اختلافاً جذرياً بين الأداتين .. التخوف الآن من البرمجيات الخارجية و التى كانت تستعين بـ Keyword Tool كـ Traffic Travis و غيرها. هل ستستطيع ترتيب أوراقها سريعاً ؟ أم ستترك الناشرين الذين يعتمدون عليها فى حيص بيص ؟ هذا ما ستكشفه الأيام القادمه.
ماذا عن تقييمك أنت لتلك التغييرات ؟ و هل تجد لها تأثيراً على عملك باستراتيجية النيتش ؟ .. أنتظركم بالتعليقات.
0 commentaires:
إرسال تعليق