تقنية

تابعونا على

التعليقات

niche و keyword tool

إختيار النيتش الجالب لاعلانات أدسنس ذات سعر النقرة المرتفع هو ما يحقق ربحية أفضل لموقعك. لكن يبدو أن هذه الحقيقة منقوصة ؛ فالمعايير التى يجب أخذها فى الاعتبار لبحث ربحية نيتش ما أكثر من مجرد معرفة سعر النقرة. فما هى هذه المعايير؟ و كيف يمكن تقييمها ؟
تطرقنا فى التدوينة الأولى من سلسلة Niche Extreme إلى مفهوم النيتش و مصادر استلهام الأفكار , و أشرنا إلى أن النيتش كالألماس يمكنك أن تجده و لكن بعد بحثٍ و تنقيبٍ , و أشرنا أيضاً لضرورة عدم الاستهانة بأى نيتش ؛ فلربما يقبع كنزك الربحى فى هذا النيتش الذى تستهين به.
هل اختيارك لنيتش ما تظن أنه لم يسبقك أحد إليه كافٍ لبدئك فى انشاء موقعك الربحى حول هذا النيتش ؟ .. الحقيقة .. لا ؛ فهناك معياران أساسيان يجب تقييمهما أولاً و هما : العائد المادى و مقدار التنافسية.
و توجد عدة أدوات تمكنك من التقييم و التحليل الأمثل لهذين المعيارين , و بناءً على ما ستقوم به من تقييم و تحليل , ستصبح قادراً على أن تتخذ القرار باستخدام هذا النيتش من عدمه , و لنبدأ بالمعيار الأول :

  1  تقييم العائد المادى للـ Niche

يجب أن تأخذ فى الاعتبار دوماً أننا نتحدث فى الأساس عن الموقع الذى سنضع به وحدات أدسنس الاعلانية ؛ لذا يجب أن يكون النيتش الذى سيتمحور الموقع حوله مربحاً من الناحية المادية , و هذا يعنى أن يكون سعر النقرة على اعلانات أدسنس التى سيجذبها هذا النيتش معقولاً , و ليس مجرد سنتات قلائل.

و لإجراء التقييم الأمثل لأسعار النقرات , يمكنك الاستعانة بعدة أدوات , منها المجانى و منها الذى ينبغى شراؤه , لكنى و كما عودتكم دوماً فلن ألجأ لأى خدمة أو برنامج مدفوع طالما هناك النظير المجانى و الذى يمكن أن يعتمد عليه أيضاً. لذا , فإن كنت تفكر جدياً فى احتراف الربح من أدسنس , فلا مفر لك من استخدام الأداة المتميزة و المجانية و المقدمة من جوجل و هى  أداة Keyword Tool.

 - تقييم العائد المادى للـ Niche باستخدام أداة Keyword Tool

أتاحت جوجل هذه الأداة فى الأساس للمعلنين من خلال خدمة Adword ؛ لتمكنهم من معرفة متوسط أسعار النقرات , و قدر المنافسة على الكلمات المفتاحية التى يرغب المعلن فى انشاء حملاته الدعائية مستهدفاً تلك الكلمات , فيعرف بذلك طبيعة السوق قبل الدخول فيه , و هل ستناسب امكاناته الماديه أم لا لتحقيق نتائج أفضل.

لكننا نحن - كناشرين - سنستخدم تلك الأداة بطريقة عكسية , حيث نتعرف على متوسط أسعار النقرات على كلمة أو جملة معينة ؛ لنقرر هل سننشئ موقعنا متمحوراً حول تلك الكلمة أو الجملة المفتاحية أم لا بناءً على قدر العائد المادى الذى تحققه النقرات من خلال استهداف هذا النيتش.

ولاستخدام الأداة , يتوجب عليك تسجيل الدخول باستخدام نفس حسابك لدى أدسنس , و سيطلب منك تحديد العملة التى ترغب فى استخدامها و الدولة التى تقطنها و ذلك إن كانت تلك هى المرة الأولى التى تستخدم فيها هذه الأداة.

تتكون الواجهة الرئيسية لأداة الـ Keyword Tool من عدة أقسام , يهمنا منها التالى :

أ - Word or Phrase
وهو مربع نصى تقوم بكتابة الكلمة أو الجملة المفتاحية التى اخترتها لتكون النيتش الخاص بك بداخله , و من ثم الضغط على Search ؛ لمعرفة متوسط أسعار النقرات على اعلانات أدسنس التى تجذبها تلك الكلمة أو الجملة المفتاحية بالاضافة لبعض التفاصيل الأخرى.

ب - ِAdvanced Options and Filters
و هو خيار يتيح بعض الخاصائص المتقدمة فى عملية البحث , و بالضغط عليه تظهر بعض القوائم المنسدلة , أهمها :

  * Locations and Languages :
و منها يمكنك اختيار دولة بعينها ؛ لتعرف متوسط أسعار النقرات لكلمة مفتاحية ما إن كان الزائر سينقر على اعلانات أدسنس الموجودة على موقعك من داخل تلك الدولة.

  * Filter Keywords :
خاصية تتيح اختيار مدى معين لبعض القيم ؛ لتسهيل الوصول للنتائج بشكل أفضل.
 ( اضغط للتكبير ) Advanced Options and Filters
ج - Search Terms
و هو جدول تظهر به نتيجة البحث , و رؤوس أعمدة هذا الجدول هى :
1 - Keyword :
الكلمة أو الجملة المفتاحية قيد البحث.

2 - Competition :
مقدار المنافسة من قبل المعلنين حول هذه الكلمة أو الجملة المفتاحية ( كلما زاد اللون الأخضر داخل المستطيل كانت المنافسة أشد , و العكس صحيح ).

3 - Global Monthly Searches :
عدد عمليات البحث التى تجرى شهرياً عن الكلمة المفتاحية قيد البحث حول العالم.

4 Local Monthly Searches :
عدد عمليات البحث التى تجرى شهرياً عن الكلمة المفتاحية قيد البحث محلياً , و ذلك طبقاً للدولة التى حددتها مسبقاً من خلال   , Advanced Options and Filters , و لاحظ أنك لو لم تختر دولة بعينها و تركت الخيار الافتراضى All Countries كما هو , فإن قيمة Local Monthly Searches ستساوى Global Monthly Searches.

5 - Approximate CPC :
سعر النقره ( تقريبياً ) لاعلانات أدسنس التى تجذبها الكلمة المفتاحية قيد البحث . لاحظ أنه قد لا تظهر لك تلك القيمة إذا كنت تسجل الدخول للمرة الأولى , و لاظهارها قم بالضغط على زر Columns  و منها ضع علامة (صح) أمام Approximate CPC.

Search Terms ( اضغط للتكبير )
د - Keyword Ideas
و هو جدول مشابه فى تصميمه لجدول Search Terms السابق , إلا أن النتائج التى تظهر به هى نتائج ( مقترحة ) يمكنها أن تساعدك فى اختيار كلمات أو جمل مفتاحية أخرى بديلة قد تغير من مسارك و تعدل من اختيارك الأول , لكنها فى نفس الوقت تكون لصيقة الصلة بالكلمة المفتاحية قيد البحث خاصة إذا قمت بوضع علامة (صح) أمام الخيار Only show ideas closely related to my search terms و الموجود أسفل المربع النصى المعنون بـ Word or Phrase المذكور فى البند ( أ ).
وضع الشروط المطلوبة باستخدام Advanced Options and Filters


هـ - Match Types
و هنا حيث يحتار الحائرون ! .. فالكثيرون يتساءلون عن الفارق بين الأنواع الثلاثة التى تندرج تحت Match Types و هى Broad , Phrase , Exact و ما هو النوع الأفضل و الذى يجب اختياره للحصول على نتائج أدق.


أولاً أحب أن أشير إلى أن هذه الأنواع الثلاثة تهم المعلن فى المقام الأول , لذا دعنا نرى مفهوم تلك الأنواع من وجهة نظر المعلن ؛ ليتسنى لنا نحن - الناشرين - استيعاب الفكرة بطريقة أفضل. المعلن حين يستهدف جملة معينة بحيث يظهر اعلانه إذا قام أحدهم بالبحث عن تلك الكلمة فى جوجل , يلزمه أن يكون دقيقاً فى اختياره ؛ حتى لا يخسر النقود التى دفعها فى حملته فى جلب زوار غير مستهدفين .دعونا نوضح الفارق بين الأنواع الثلاثة مع جملة مفتاحية ما و لتكن ( Kids Crafts ) كمثال :

 1 - Broad :

هذا يعنى أن المعلن يريد أن يظهر اعلانه إذا قام أحدهم بالبحث عن جملة ( Kids Crafts ) أو أى جملة أخرى تحتوى على الكلمتين أو كلمة واحدة منهما بأى ترتيب كان . فمثلاً سيظهر اعلان هذا المعلن لو قام أحدهم بالبحث عن الجمل أو الكلمات التالية كمثال :
  • Kids
  • Crafts
  • Kids Crafts
  • Best Kids Crafts
  • Kids Crafts Ideas
  • Kids Summer Crafts
نلاحظ بالطبع أن هذا الخيار يجلب عدداً أكبراً من الزيارات للمعلن ؛ لاستهدافه كماً أكبر من الكلمات أو الجمل المفتاحيه. أما بالنسبة لى كناشر فإن استفادتى من هذا الخيار تكون شبه معدومه ؛ لأنه يعطينى مؤشراً مشوشاً. فأنا أريد أن أسيطر على جملة Kids Crafts و فقط .

و لمن يريد التعمق أكثر , تخيل معى أن سعر النقرة التى حددها المعلنون بخصوص kids Crafts بوضعية Broad هى 5 دولارات على سبيل المثال , و قمت أنا بالاعتماد على هذه القيمة و أنشأت موقعى. ما سيحدث هو أننى سأعانى مستقبلاً فى المنافسة لأنى فى هذه الحالة لن أنافس على جملة Kids Crafts فحسب , بل على جميع التركيبات اللغوية المشتقة منها و ذلك لأضمن الحصول على هذا السعر للنقره دون أن ينافسنى عليه آخرون , و هو ما يتنافى مع فكرة النيتش.

 2 - Phrase :

هذا يعنى أن المعلن يريد أن يظهر اعلانه إذا قام أحدهم بالبحث عن جملة ( Kids Crafts ) أو أى جملة أخرى تحتوى على الكلمتين معاً بنفس الترتيب . فمثلاً سيظهر اعلان هذا المعلن لو قام أحدهم بالبحث عن الجمل التالية كمثال :
  • Easy Kids Crafts
  • Kids Crafts for easter
نلاحظ هنا أن استهداف المعلن للزوار أصبح أكثر دقة و ذلك باستهداف عدد أقل من الجمل المفتاحية و لكنها أكثر تحديداً. بالنسبة لى كناشر , فما زالت الأمور مشوشة .. أريد الكلمة أو الجملة المفتاحية فحسب.

 3 - Exact :

هذا يعنى أن المعلن يريد أن يظهر اعلانه إذا قام أحدهم بالبحث عن جملة ( Kids Crafts ) و فقط دون أى تعديلات أو اضافات.

من الواضح أن هذا هو مربط الفرس بالنسبة لى كناشر ؛ فالمعلن سيدفع مقابل هذه الجملة المفتاحية كما هى , لذا يمكننى الاعتماد على سعر النقره فى هذه الوضعيه.

الخلاصة : لامعنى لاستخدام وضعيتى Broad أو Phrase لتقييم العائد المادى لنيتش ما .. الـ Exact هو الوضع الأمثل لتقييم أى نيتش
 ********************************************
 - القواعد الذهبية لاختيار نيتش مربح باستخدام Keyword Tool


 1  - اختيار إحدى الدول التالية : USA أو UK أو Canada .

و ذلك لتعزيز فرص الحصول على أسعار نقرات مرتفعة ؛ فكل الاحصاءات تشير إلى أن تلك الدول من أعلى الدول جلباً لنقرات ذات سعر مرتفع عموماً , و هذه الدول هى ما ستكون جهة الاستهداف رقم 1 لجلب الزوار فى خطتنا الترويجية إن شاء الله ؛ فقد مللنا كثيراً من نقرات الواحد سنت !

 2  - القيمة ( Local Monthly Searches ) تكون ما بين 1000 إلى 5000 .

بالطبع فإن ( 1000-5000 ) يمثل رقماً ضئيلاً بالنسبة لعدد عمليات البحث شهرياً فى إحدى الدول المذكورة فى البند رقم 1 , لكننا بذلك نختار نيتشاً و ليس سوقاً كبيراً , و بالتالى يمكن المنافسة على الظهور فى نتائج البحث فى مرتبة متقدمة ( نتحدث هنا عن الظهور كنتيجة أولى أو ثانية على أقصى تقدير فى محركات البحث ) و هذا ليس بالأمر العسير ؛ فبالامكان الوصول لتلك المرتبة فى أقل من 60 يوماً باستخدام تقنيات السيو SEO و التى سنشرحها تفصيلاً فى تدوينة منفصلة إن شاء الله من سلسلة Niche Extreme.

 3  - القيمة ( Global Monthly Searches ) لا تتخطى 3 أضعاف قيمة ( Local Monthly Searches ) .

و ذلك ضماناً لأن يكون ثلث الزوار على الأقل من إحدى الدول التى حددناها فى البند 1 , و بالتالى نحصل على أسعار النقرات الخاصة بتلك الدولة دون سواها.

جرب أن تختار دولة عربية مثلاً أو الهند , و شاهد متوسط أسعار النقرات لكلمة مفتاحية ما و قارنها مع ذات الكلمة المفتاحية لو كانت الدولة المختارة USA مثلاً .. غالباً ستجد أن الفرق شاسع و لا مجال للمقارنة.

لذا لا نريد أن يختلط ( الحابل بالنابل ) و تظل قيمة النقرات مرتفعة دوماً باستبعاد الزوار من الدول الأخرى ما سوى التى حددناها سلفاًُ.

لاحظ أن البعض أحياناً يضبط قيمة Local Monthly Searches  بحيث تساوى قيمة Global Monthly Searches و بذلك يضمنون أن كافة الباحثين عن الكلمة المفتاحية قيد البحث لا يأتون إلا من دولة بعينها و فقط .. فكرة عبقرية .. استغلها !

 4  - أن تكون المنافسة ( Competition ) من متوسطة إلى عالية .

و المقصود بالمنافسة هنا هو منافسة المعلنين على تلك الكلمة أو الجملة المفتاحية قيد البحث ؛ لذا يهمنا أن تكون تلك التنافسية عالية قدر الامكان ؛ لضمان أنهم يدفعون أكثر للبقاء داخل دائرة التنافس و نكون نحن الناشرين مستفيدين دوماً ببقاء سعر النقرة مرتفع كما هو لفترة طويلة.

أما كون المنافسة منخفضة , فهذا يعنى عدد أقل من المعلنين المهتمين بتلك الكلمة المفتاحية مما يعنى أنه ليس مضطراً لرفع قيمة النقرة للبقاء فى المنافسه ؛ لأنها ضعيفة فى الأساس و هذا ما يمثل لك خطراً لو اخترت كلمة ذات منافسة اعلانية ضعيفة حتى لو كانت قيمة النقرة عالية

 5  - أن يتاروح سعر النقرة ( CPC ) من 1 إلى 4 دولار .

ليس الأمر بتلك البساطة لأن تحصل على نقرات بـ 20 أو 30 دولار كما يحلو للبعض أن يتابع قوائم الكلمات الأغلى كل عام ؛ فهذا درب من الخيال.

أما اختيار قيم معتدلة لسعر النقرة مع موقع مهيأ بامتياز لمحركات البحث SEO , و خطة ترويجية محكمة , و تكرار ذلك مع 3 أو 4 مواقع أخرى , فسأضمن لك - بإذن الله - حساباً آمناً مع أدسنس , و دخلاً لا يقل عن 600 دولار شهرياً .. إنه التخطيط يا عزيزى !

 - مثال عملى

حاول تطبيق القواعد السابقة على الجملة المفتاحية ( Kids Crafts ) باستخدام  Advanced Options and Filters , ولاحظ أنها غير منطبقة على هذا النيتش , لذا نتجاهل هذا النيتش , و نعود لنبحث عن نيتش آخر من مصادرنا الاستلهاميه , أو نستعين بالأفكار التى تعرضها الأداة و الموجودة بجدول Keyword Ideas



الأداة تخبرنا بعدم انطباق الشروط على الجملة المفتاحية Kids Crafts

جمل مفتاحية ( مقترحة ) من قبل الأداة , و تنطبق عليها الشروط التى حددناها

0 commentaires:

إرسال تعليق

صحة